$..طيف ... المحبه ..$

؛¤ّ, ¸¸, ّ¤؛°`°؛¤ نلتقي لنرتقي ¤؛°`°؛¤ّ, ¸¸, ّ¤؛


    معاني الجمال // جنة الحب // وثـائق الحب //حقيقته // تعريفة // برقياتة // كلمات في الحب

    شاطر
    avatar
    جـــرح
    شاعر طيف المحبة
    شاعر طيف المحبة

    ذكر العمل/الترفيه : أديب
    المزاج : هـواجيس
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    ايقونه معاني الجمال // جنة الحب // وثـائق الحب //حقيقته // تعريفة // برقياتة // كلمات في الحب

    مُساهمة من طرف جـــرح في الإثنين نوفمبر 24, 2008 5:24 pm


    1. السلام عليكــم ورحمـة الله

      هنا اردت ان ابعثر بعض ماتعلمته من القرأة المستمره عن الحب الصادق والجمال عسى ان ترتقي الى اذواقكم ..


      معاني الجمـــال :

      الجمال في الروض الجذاب بجمالة الخلاب طيور تلقي قصائد الحنان على منـاير الآقصــان وحمام ينشد إلياذة آلآشو1ق على اطراف آلآور1ق , وماء يسكب , ونسيم يكتب انهار ودوح ومسك على الروض يفو يضهر فيــه الحسن والباهي, وآلآبد1ع آلإلهـي .(( سبح أسم ربك آلآعلى (1) الذي خلق فسوى )) .

      أنضـر الى الروض واشهد أنَ مبدعهُ ... رب الوجود عظيمُ القـدر وآلشـانِ

      وسرح الطرف فيمــا شئت من حسن ... مابين زهرِ وأطيـارٍ وأغـــصــانيِ

      الجمال في الصبح إذ1 تنفس , فسبحان من صوره وتقدس , والصبح بطلعته آلآسرة, وإطلالته الباهرة الصبح وهو يغشى العالم ويمر على كل قاعد وقائم, الصبح وهو ينشر عباءتة الذهبية على الوجود , فيكاد يكلمه من حسنه الجلمود , والصبح يوم يتوضا الفكر في عباب نوره, ويغتسل القلب في بحرر سروره , وتسرح النفس في مهرجــان عرسه , وتنصت الروح لهمسة وجرسة .

      الجمــال في الليل إذ1 عسعس , واقبل في هدوء يتوجس يقبل الليل بردائة الاسود وشعره المجعد , فيستر الآحيــاء بثيــابة , ويضع الاشياء تحت جلبــابه, فيملأ بجيشه المساكن , وفي كل متحرك وساكن والليل له هيبــه في العيون كأنه كتيبــة تحمل المنون .

      مـــن لآيـرى هــذا االــوجـود بقلــبــة ... خســر الجمــــال ومــاأت عينـــاه

      فـــاتح كتاب الكون تقـــرأ قـــصـــــةً ... هل في الــوجود حقـــيقـة إلآهــو



      ***
      جمـــال المعـــاني والمبـــاني..)

      تـأثير يسافر الى اعماق الأرو1ح وأسـر يشد ماهتـز من الصور والآشبـــاح , نبــأ يترك العــاقل متفكرآَ وخبر يجعل آلآنســان متذكرآ , حقيقــة تغوص الضمائر , وطهر يرســخ في السرائر موكــب من النور يجتث اكو1م الرذيــلة, فيض من الحق يحمل معاني الفضيلة, قافلة من الصلاح تطوي صحراء النفوس طيآ , نهر من البر يروي القلوب العطشى ريآًَ . إيمــاء إيجــاز , وإفحــام وإعجــاز عذوبة وحلاوة , وسلاسة وطلاوة, وقوة وأصــالة فصاحة وجز1لة , لغــة جميلة , مقاصد جليلة, بر1عــة استهلال , وحسن تفصيل وإجمــال , يسافر بقلبك الى عالم الخلود ويرتحل بروحك الى حقيقــة الوجود . ويغسل ضميرك من لوثة الخيــانة , ويطهر كيانك بماء الامانـة , مشاهد وصور وأحد1ث وعبره وأخبــار وسير , وقصص وأمثــال وأفعــال وأقو1ل . عالم الحياة بأريجة وضجيجــة وعالم الموت بأنَاتة ونشيجة دول تمر مر السحاب وملوك تدس في التراب , وقرأ هذه المعجزه الخالده فـإذ1 آلآمم البائدة , حضارات تسقط كـأور1ق التوت, وممالك تتهاوى كبــيت العنكبوت , والقرآن ينــاديك من أطر1ف لُبَك ومن سويداء قلبـــك.



      ***

      إنــهُ الله..))

      كلَ في قلك يسبح وكلُ في عالم يمرح , شمس تجري كأنهــا تبحــث عن مفقود , قبل أن تطلــع وستجــد للمعبود , آية باهرة وحكمــة ضاهرة , في خلق الآنســان ذلك الكيان , الذي يحمل جامعات من السكنــاتِ والحركــات فذهنٌ متوقد, وقلب متجدد وخيال يطوي الزمان والمكان , ويناقل الأنسان بين خوف وأمــان وذ1كرة حافظة , وألسنٌة لآفضه وشركات في كل الأعضاء , ومنها يجذب الهو1ء ويسحب الماء ويهضم الغذاء , ويجلب الدو1ء , ويذهب الد1ء , مابين دفع و ضغط وإخر1ج وشفط ومؤسسات وتشارك وبناء الجسم , وفي قيــام الرسم ليكون في أحسن تقويم , وأكمــل تنضيم , وفي الطير وهو يبحــث عن طعامة , ويعود إلى مستقره ومنامه, وفي الكائنات وهي في صر1ع محموم وفي هموم وغموم , لتحصل على رزقهــا المقسوم , وعيشها المعلوم , في ألإنسان وهو يفكر ويقدر , ويقدم ويؤخر , ويخطط وينظر في الجبــال واقفــة في هيبــة وجلال , في الروابي الخضراء آيـة في الجمــال , في العــافية وألآستقــام في الحقيقة وألأحلام في اليقين وألأوهــام , في الإقد1م والإحجــام , وفي السحـاب والسر1ب , والضبــاب والــرضـــاب .


      ***

      مــــن معــاني ألجمـــــال ))

      فُرج عن مكروب . وأعط محرومــاً وانصــر مضلومــآَ . وأطعم جــائعـآَ , واسقٍ ظامئــآَ . وعد مريضـآَ , وشيــع جنــاززةً , وواس مصابآ . وقد أعمى . وأرشد تائهــآ , وأكرم ضيفــآ , وبر جــارآ واحترم كبيرآ . وارحم صغيرآ . وابذل طعامك . وتصدق بدرهمك, وأحســن لفك , وكف أذ1ك , فإنـــة صــدقة لك.
      ان هذه المعــاني الجميلة, والصفات السامية , من اعظم مــايجلب السعادة وانشراح الصدر وطرد الهم والغم والقلق والحزن لله در الخلق الجميل لو كان رجلآ لكــان حسن الشارة , وطيب الر1ئحــة حسن الذكر باسم الوجـــة


      ***

      جمـــــال العيــــن ))

      الجمال في العين بلونها الآسود وبجفنهــا المقعد , وبسحر نضرتهــا وروعــة خطرتهــا , مدورة في بهاء, متحركة في سناء , لها في الظلام بريق , ولها في الحركة تلفت رشيق , وعليهــا رمش يحميهــا ويغسلهــا ولا يدميهــا , وهي في نهر من المــاء تسبح , وفي هالة من النور تمرح وفي نضرهــا اسر1ر , وفي تلفتهــا أخبــار ,لها لغة تفهمهــا القلوب , ولهــا سحر تكــاد منه النفوس تذوب وفي طرفهــا حور , يقتل من نظر , لها في النفوس إيماءات , وفي الأرو1ح ‘ضـاءات , ويعرف بهــا الرضا والغضب , والجد واللعب .

      ***


      عـــــــالـم آلحـــب ))

      مهر الجنــة عند بلال السٌـًنٌـة , ركعتــان ودمعتــان . والحب لايعترف بآلآلو1ن ولا بالآوطــان . والدليل بلآٌ وسلمــان , بلال ابيض القلب وأسود البشرة , فصـار بالحب مع البررة , وأبو لهـــب بالبغض طرد من أهل البيت , وسلمــان نال بالحب جائزة (( سلمــان منـُا أهل البيــت)) .
      دعني من حب مجنون ليلى . ومحبوب سلمى ومعشوق عفراء , فلطالما لطخت بأشعارهم الطروس , وضاقت بأخبــارهم النفوس , وخدعت بقصـائدهم الآجيــال , واتبعهم الضلال حدثني عن آنبــاء آلآنبيــاء , وهم ممن أجل حب الـــرب يهجرون الآبــاء وألآبنــاء . فإبراهيم يبترُأ من أبيــة , ونوح من بنيــة . وامرأة فرعون تلغي بنفسهــا عقـد نكــاح ، لآن البقــاء مع الكــافر سفــاح.
      هذ1 هو عـالم الحب بتضحــياتة , بأفر1حــة وأتراحــة , وهو حب يصلك برضو1ن من رضــاة مطلب , وعفوه مكسب .


      ***

      حقــيقة الحــب ))

      بيــت لايقوم على الحب مهدوم , وجيش لايحمل الحــب مهــزوم . لكن أعظم الحب وأجله , مــاجاءت به المله ,جملُ كلمةٍ في الحب قول آلرب .(( يحبهم ويحبونـة )). فلا تطلب حبآ دونــة .


      ***

      جنــــة الحـــب ))

      الحب على المحبين فرض , وبه قامت السموات والأرض , من لم يدخل جنة الحب , لن ينال القرب , بالحب عبدَِ الرب . وترك الذنب . وهــان الخطب , واحتمل الكــرب.
      عقل بلا حب لايفكر وعين بلا حب لاتصبر وسمــاء بلا حب لاتمــطر, وروض بلا حب لايزهر, وسفينة بلا حب لاتبحر, بالحب تتألف المجرات وبالحب تدوم المسرات , وبالحب ترتسم على الثغر البسمة , وتنطق من الفجر النسمة , وتشدو الطيور بالنغمــة , ارض بلا حب صحراء , وحديقة بلا حب جرد1ء , ومقلة بلا حب عمياء , واذن بلا حب صمــاء.

      شكــا ألم الفراق النــاس قبلــي ... وروع بالجـــوى حـي وميــتً

      وآمــا مثلُ ماضمت ضُلوعي ... فـإني مــاسمعــت ولآ رأريــتُ



      ***

      تعـــريــف الحــب ))

      الحب أرق كلمــة في قاموس الحيــاة , واجمل لفظة في دفتــر الوجود وأبهى عبــارة في ديوان المعرفة , إنه صلة الروح بالرووح , وضم القلب للقلب , وعنــاق النفس بالنفــس , واعرف النــاس بمعــاني الحب وأســر1ره هم الشعــر1ء , لأن عو1طفهــم جـأئشـة , وجو1نحهم مجنـحة , ومنهم كبيرهم الذي علمهم سحر الكلمــة وهو , الــمتنــبي.

      ***


      الحـــــــب ))

      ماء الحيــاة غذاء الروح , وقوت النفس تعطف الناقة على حو1رهــا بالحب, يرضع الطفل ثــدي أمــة بالحب , وتبني الحمرة عشهــا بالحب , بالحب, تشرق الوجوه , وتبتسم الشفاة وتتــألق العيون , بالحب يقع العنـاق والضم والوصال والحنــان والعطف, والحب قاضٍ في محكمــة الدنيــا , يحكــم لـلآحبــاب ولو جـاروا , ويفصل القضـايـا لمصلحة المحبين ولو ظلمو , بالحب وحده تقع جمــاجم المحــاربين على آلآرض كــانهـا الدنانير , لآنهم أحبو مبدأهم وتسيل نفوسهم على شفر1ت السيوف لآنهم أحبو رسـالتهم , أحب الصحـابه , المنـهج وصـاحبه, الرسالة وحاملها , والوحي منزله , فتقطعو على رؤوس الرماح طلبآً للرضــا في بدر وأحـد وحنين, وهجروا الطعام والشراب والشهوات في هواجر مكة والمدينــة وتجافوا عن المضـاجع في ثلث الليل الغابر وأنفقو النفـائس طبلآً لمرضـاة الحبيب.

      ***


      ما الحــب ؟))

      لاأعلم كلمــة في قـاموس العربيــة تعبــر عن الحــب مثل كلمــة (( الحـــــــب )) فليس هنــاك اصدق من (( الــحـــاء والـــبــاء )) في دلالتهــمـا على هذ1 المقصود العظيم , فــالحــاء تفتــح الفــم فيبقى فــارغـآً حتى تــأتي البـــاء فيضم الفم وتطبق الشفتـــــــان , إذآً هنــا اجتمــاع بعد فرقـة ووصـل بعد الهجر.!


      ***

      وثيقــة الحب ))

      الحب الصادق في جامعة ( إن المسلمين والمسلمات ) والفرام الرخيص في مسرح الفنانين والفنانات ، استعرض نصوص الحب وثيقة الوحي المقدس , لترى فيهــا حياة الأنفس , فالحب السماوي يدعو العبد إلى حياة مستقيمة ليجد فضل الله ونعيمــة أمـا الآرضي فإنه يقتل آلآنســان ويجعله بل قيمــة .



      يتــبع


    avatar
    فواطم
    المدير
    المدير

    انثى العمر : 27
    الموقع : في عيون حبيبي
    العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
    المزاج : رايقه حدي
    الاوسمه : 3
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    ايقونه رد: معاني الجمال // جنة الحب // وثـائق الحب //حقيقته // تعريفة // برقياتة // كلمات في الحب

    مُساهمة من طرف فواطم في الإثنين نوفمبر 24, 2008 5:38 pm

    جماااااااال ذوقك بداء يدب احشى المنتدى

    كم اعجبتني اذواقك للمواضيع
    موفق اخي الكريم
    وتقل مرور اختك بكل احترام فوفو



    _________________
    حااااااااااااااليا لايوجد توقيع
    avatar
    جـــرح
    شاعر طيف المحبة
    شاعر طيف المحبة

    ذكر العمل/الترفيه : أديب
    المزاج : هـواجيس
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    ايقونه رد: معاني الجمال // جنة الحب // وثـائق الحب //حقيقته // تعريفة // برقياتة // كلمات في الحب

    مُساهمة من طرف جـــرح في الإثنين نوفمبر 24, 2008 5:59 pm

    مدخل ))


    الحيــاة من غير حب كشجره بغير ازهــار ولا اثمار ,

    والحب بغير جمــال كأزهار بغير عطر وأثمـار بغير بذور ,

    ان الجمــال سر تفهمة اروحنا وتفرح به وتنمو بتأثيراتـة .

    اما افكارنا تقف امامه محتارة محاولة تحديده وتجسيده بالأفاض ولكنها لاتستطيع

    ان الجمــال الحقيقي هو اشعة تنبعث من قدس اقداس النفس وتنير خارج الجسد

    مثلما تنبثق الحياة من أعمـــاق النواة وتكستب وتكتسب الزهره لوناً وعطراً.

    وما جمال العوامل غير مرايا جمال المبدع , لقد سارو أولئك القوم في مجلو مجالي

    فرحة العوالم , فرأوا تجلي جمال القدس على هيكل كل موجود فهذا هو النعيم الدائم

    والجمـــال الخــالد.


    . مال الجمل بالوجوه إنمــا الحسن شعـاعٌ للقلوب

    . الجمال هو الخاتم الذي ختم به الله به الفضيلة

    . رؤية الوجه الجميــل تبعث في النفس الرجــاء

    . حب الجمــال هو : حب كل شيءٍ وفي أسمى الصور

    . الجمــال عند المرأه يعـادل النبوغ او القوه عنــد الرجل

    . الجمــال هبة سماوية , وما أقل الذين يمكنهم التمتعوا بالجمال

    . الجمــال الطبيعي انعكاس للروح ولا يكون جميلاً إلا بقدر مايصدر من الروح

    . كل ما شاهد الإنسان الجمــا أرضياً تذكر الجمــال الحقيقي.



    كلمــات للمرأه الأم


    ربي سألتك بـاسمهن ان تفرش الدنيا لهنــه

    باورد ان سمحت يداك وبالبنفسج بعــدهــنه

    حب الحياة بمنتــيــن وحبهن بغــــير منــــــــه

    نمشي على اجفانهن ونهتــدي بقلـــوبهنـــه

    فـردوسـهن وبؤسهن بمسحــة منـــا وانــه

    سمارنـا في غربة الدنيا وصفـوة كل جنــــة

    ربــي سألتـك رحمــة وجه السماء ووجهـهنه

    فامسح بانملك الجر1ح ورد اطر1ف الأسنة

    لتطل شمسك في الصباح وكل ام مطمئنــة




    كلمـــات الحب ))

    كم اتمنى ان اكون الحب الهائم الذي يذوب في الأنو1ر

    الحب ، بركان متوقد وجمر متقد

    الشقي الشقي من لايؤمن بالحـــب

    من يتشبث بـأهد1ب الحب فهو الغبي

    من يتغنى بعذوبة الحب , فليندب عقله الذ1هب

    الأنســان أمــام الحب عبد ذليل خــاضع

    الحــب قيثــارة الحيــاة

    الحيــاة حب وامرأة وجمــال

    الحياة تضيق بصاحبها إذ1 لم يتلون بالحــب والمرأة والجمـــال

    الحب أمنيــة نهفو اليهــا ونحلم بهـا

    الحيــاة لحظه ، فأنشد وأطرب وترنم بأيام الحب والغرام والعاطفــة

    الحب سحر جذ1ب ويهــاء خلاب

    الحب الطاهري بريء كنور الكواكب والأقمــار

    ليس في الدنيــا حب , بل هنــاك حيث العو1لم السرمدية

    الحب انتعاش للقلب وقرة للعين

    حبيبتي غادة فنــانة تبعث النار والنور وتشع الأمال والسحر

    ازاهير الحب خميلــة جميلة يفوح منها الشذى والأريج

    الحب أنوار الكواكب الزهراء يغمر هذه الغبراء

    مسكين من يتردد عن الولوج إلى فراديس الحب المنمنمة

    الحب زهرة مقدس من الروضة اللأنهائية

    إذ1 خفق قلبك وثملت روحك وانتشت نفسك فآنــت في قلب الحب

    الحب عنوان للصفاء والوفاء

    الحيــاة بلا حب عمر هباء وحياة عنــاء

    الحب كالبركــان ثائر خامد

    الحب والمرأة والجمــال غيد الكون الحســان

    الحب والمرأة والجمـــال استراحة للنفس المتعبــة واسقرار للعين الحزينــة وسكينة للروح الحائرة وهدوء للأنســان المضطرب

    الحب لايعرف القوانين ولايقف عند حدود مرسومـــة

    الحـــب حــاكم مطــلق

    الحب دكتـــاتور يحكــم النفوس

    الحب قاض عادل جائر

    الحب روح الحياة ورونقهــا

    الحب لايفرق بين مليك وجــارية وبين فغير وغني

    الحب جمــال الحياة ومشاهد الغياض والرياض

    الحب اكسير الحياة الجميــلة

    أنا لا أدين الا بدين الحب لأنه دين النفوس الطيبة

    مجنون من يحب ومجنون اكثر من لا يحب << والله متاهات

    من هجر قلبه الحب , وحرم حنان المــرأة وعمي عن جمــال غير جدير بالحيــاة

    العمر قصيــر فارشف بأعمــاق روحك أكواب الحب المترعة واطرب وانتش للجمال وتلذذ فالمرآة رفيقتك في هذه الدنيا الجميــلة

    حور العين امرآة وجمــال وحـــب

    تضرع بالحب واخنق شهوتك بالمرآة وتبتل بالحب

    المتبتل هو من عرف الحياة في قلب الحب

    هذب نفسك بالحب وابذلها للمرآة واخشع متهجدآ للجمــال .

    الله محبة فمن أحب النــاس أحب الله وأحبه الله

    الحب كتاب مقدس والجمال آيات خالده والمرآة روض زاهر

    الحب انجيل والجمــال كلمــاتة

    الحب يجمع ولايفرق فلماذا لا نحيا الحب

    الحب نبي الحياة المرســـل

    لولا الحب لم توجد الآكوان ولم تخلق الحياة ولم يكن الأنســان

    الحب سحر الدنيا والجمــال موسيقى الكون والمرآة قوام الحيــاة

    الحب عظمة الخالق والجمال قوام الخلق والمرأة هي آم المخلوقات

    ارفع راسك خاشعآً وسبح الباري خالق المرأة والجمــال والحب

    الحب ثم الحب ثم الحب ... والبقيــة تأتي

    الحب اقتراب من الله

    احببت الحب فأحببت الجمــال فأحببت المرآة

    حب الله هو الحب الحقيقي الخالد



    اتمنى آنه أرتقى لذائقتكم

    دمتم بخـير .


    تحيـــاتي
    avatar
    جـــرح
    شاعر طيف المحبة
    شاعر طيف المحبة

    ذكر العمل/الترفيه : أديب
    المزاج : هـواجيس
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    ايقونه رد: معاني الجمال // جنة الحب // وثـائق الحب //حقيقته // تعريفة // برقياتة // كلمات في الحب

    مُساهمة من طرف جـــرح في الخميس نوفمبر 27, 2008 10:37 pm

    فواطم كتب:جماااااااال ذوقك بداء يدب احشى المنتدى

    كم اعجبتني اذواقك للمواضيع
    موفق اخي الكريم
    وتقل مرور اختك بكل احترام فوفو



    أختـي الفاضله :

    مرورك وتشجيعك المستمر بكل ماننثر هو الجمال الأكثر أشراقاً

    وحروف ردودك تجعل من صفحاتنا نوراً يشع بأنحـاء حدائق وأنهار طيف المحبه

    وتجعل منافذها مسروره بما أشع على أقلام كتابها



    دمتِ ودام تواصلك المشرق





    أصـدق التـحـايـا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 9:40 pm